الأربعاء 19 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الطعام المفضل للمرضى المصابين بالتهاب الكبد
Share Button

شات صوتي – عرب كول :يراعى عند إعداد الوجبات لمريض الالتهاب الكبدي الفيروسي “ايه” ما يأتي :

يجب أن يتناول المريض “نظاما غذائيا متوازنا”، من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات بالكميات وبالنوعية المناسبة.

لا يجوز الاقتصار على تناول السكريات فقط لهؤلاء المرضى حيث ينتج عن ذلك حرمان جسم المريض من العناصر الغذائية الضرورية، مما يؤدى إلى نقص المناعة وهزال عام بالجسم، وفى بعض الأحيان يزيد تناول السكريات من رغبة المريض في القيء.

قد يعاني المريض في بعض الحالات من القيء المتكرر مما يؤثر على كمية الطعام والسوائل التي يتناولها وينصح في هذه الحالة بإعطاء المريض جلوكوز بالوريد 5% لتجنب نقص السكر في الدم، إلى أن يتحسن ويستطيع تناول الغذاء الاعتيادي.

يجب تقسيم الغذاء اليومي على “4-6″ وجبات يومية وذلك للتغلب على فقد الشهية الذي يعانى منه هؤلاء المرضى.

يجب الاهتمام بوجبة الإفطار حيث تكون شهية المريض أفضل ويجب احتواؤها على العسل الأبيض، وذلك لتصحيح نقص السكر على الريق الناتج عن قلة اختزان الكبد للنشويات عند مريض الكبد.

يفضل تناول غذاء عالي السعرات مثل عصير الفواكه الطبيعية والعسل، وكذلك الأطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة والأرز والبطاطس ويتم تناولها مسلوقة.

يجب تناول البروتين عالي القيمة الغذائية مثل اللحوم قليلة الدهون “لحم البتلو، لحوم الأرانب، الدجاج بعد نزع الجلد” ويفضل أيضا السلق أو الشواء والابتعاد عن الأطعمة المحضرة بالقلي.

يعطى المريض دهون قليلة تتراوح ما بين 40-50 جراما يوميا بحسب تحمله لها وتكون من الدهون سهلة الهضم مثل الزيوت النباتية، حيث لا … وتكون من الدهون سهلة الهضم مثل الزيوت النباتية، حيث لا يجوز منعها تماما حيث إن الدهون النافعة تحافظ على خلايا الكبد وتجعل الطعام أكثر استساغة ، كما إنها تعتبر مصدرا جيدا للطاقة.

يعطى المريض السوائل بكثرة 2500 -3000 مل يوميا إلا في حالة وجود ضرورة للإقلال منها وبخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة .

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال