الجمعة 25 مايو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » وداعا لزيادة الوزن في الشتاء
Share Button

شات صوتيعرب كول :يأتي فصل الشتاء ببرودته، فتقل الحركة ، ويزداد إقبالنا على الطعام للحصول على الطاقة والدفء، فتزداد أوزاننا، كما أن الثياب السميكة والفضفاضة في الشتاء، لا تجعلنا نلاحظ أن وزننا ازداد.

اليوم نقدم لك بعض النصائح حتى يزداد وزنك خلال الشتاء:

تخفيف الدسم في الأطباق: لا تحرمي نفسك من الأطباق الدسمة اللذيذة التي نميل عموماً إلى تحضيرها في الشتاء، وإنما أعيدي النظر في طريقة تحضيرها، فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، اختاري لحم العجل الهبر بدل لحم الغنم الدهني، واستعملي القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة، وأضيفي الكثر من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.

وفي الأطباق المرتكزة على البطاطس، أكثري من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء، مع البطاطس بحيث تحصلين على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة.

وعند تحضير الصلصات، استخدمي نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعملي الكريما القليلة الدسم بدلا من الكاملة الدسم.

التركيز على أطباق الحساء: تناول طبق الحساء في بداية الوجبة يملأ المعدة ويجعلها مستعدة لاستقبال كمية أقل من الطعام، عند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثري من الكوسة واللوبياء بدل البطاطس، فهذه الخضر تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.

من جهة أخرى، لا تفرمي الخضار ناعمة جداً وإنما اجعلي مكعبات الخضار متوسطة الحجم بحيث تضطرين إلى مضغها جيداً قبل ابتلاعها، مما يجبرك على تناول الطعام ببطء أكبر فتشعرين حينها بشبع أكثر.

أما أطباق الحساء بالبقول، مثل العدس والفاصوليا والحمص، فهي تجعلك تشعرين أكثر بالشبع فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والألياف، يمكنك أيضاً إضافة الشعيرية إلى الحساء، فهي تمتص الماء وتتحول إلى هلام في المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع.

التركيز على الفاكهة والخضار: تناولي حبة خضار وحبة فاكهة عند الظهر وفي المساء، وحبة فاكهة أثناء الفطور وخلال بعد الظهر، بهذه الطريقة، تتناولين الحصص الخمس الموصى بها يومياً من الفاكهة والخضار.

في فصل الشتاء، ركزي على الموز والكيوي، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والفطر، والأنديف، والملفوف، واللفت، والفليفلة.

تناول اللوز: يزخر اللوز بالألياف والبروتينات، وهو محارب ممتاز للجوع. فقد أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون حفنتين من اللوز يومياً على مدى أسابيع طويلة يشعرون بجوع أقل ولا يزداد وزنهم أبداً.

التركيز على الكالسيوم: الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الكلسيوم يكونون عادة أكثر نحافة من غيرهم. ففي داخل الخلايا، يحول الكالسيوم دون تكديس الدهون ويحفز تحركها وبالتالي تخلص الجسم منها. تناولي الحليب والأجبان والألبان بشكل منتظم، وتناولي مكملات الكلسيوم إذا لاحظتِ أن مأخوذك من الأطعمة ليس كافياً.

ابتعدي عن الكسل: لكي تتجنبي السمنة في فصل الشتاء، ولتبقي طوال أيام البرد بعيدة عن الكسل والخمول وهذا أهم الأمور على الإطلاق، فيجب الخروج والمشي واستغلال الحركة داخل المنزل وعدم الركون للدفء والاكتفاء بمشاهدة التلفاز فقط.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال