الأحد 21 أكتوبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الرياضة تزيد حجم الدماغ وتقوي الذاكرة
Share Button

شات صوتيعرب كول :كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل تزيد حجم الدماغ وتقوي الذاكرة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و80 عاما كما تحول دون تراجع القدرات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن.

وذكرت التقارير، أن الدراسة شملت 120 شخصا تتراوح أعمارهم بين 55 و 80 عاما خضع نصفهم لبرنامج مشي معتدل لمدة أربعين دقيقة على مدى ثلاثة أيام أسبوعيا فيما النصف الآخر لم يقم سوى بتمارين استرخاء.

وأضافت أنه تم إجراء تصوير للدماغ بواسطة الرنين المغناطيسي قبل بدء الاختبار وفي نهاية مدة البحث التي دامت سنة كاملة، ولاحظ الباحثون أن المشاركين في الدراسة ممن مارسوا المشي بانتظام نما لديهم خلال عام حجم الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ بنسبة 1ر22 بالمئة للجزء الأيمن و 97ر1 بالمئة للجزء الأيسر.

في المقابل تقلص هذا الجزء لدى الأشخاص الذين قاموا بتمارين استرخاء فقط بنسبة 40ر1 بالمئة و43ر1 بالمئة وهي نسبة تعتبر طبيعية جراء التقدم في العمر.

وتعد الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتناول الأشخاص ذوي الصحة الجيدة الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما ونشرت في دوريات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وأظهرت دراسات سابقة أن المنطقة المسئولة عن الذاكرة في الدماغ تتقلص بشكل طبيعي لدى البالغين ما يؤثر على الذاكرة ويزيد مخاطر الخرف.

وتمكن العلماء مؤخرا من اكتشاف السبب الذي يجعل التمارين الرياضية تمنع التراجع الإدراكي للدماغ فوفق دراسة نشرت في جامعة فيلادلفيا الطبية تبين أن من يمارس الرياضة بشكل متواصل لفترات طويلة لديه عدد أكبر من الشرايين الصغيرة في الدماغ.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال