الخميس 13 سبتمبر 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة تقي من الشلل الرعاش
Share Button

شات صوتيعرب كول :أظهرت دراسة أمريكية جديدة، أن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة المعروفة باسم “الفلافونويد” وخصوصا الموجودة في ثمار “التوت” قد تحمي من يتناولونها من الإصابة بمرض الشلل الرعاش، أو ما يعرف بداء بـ “باركنسون”.

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة في جامعة “هارفرد” للطب، إن تناول الأغذية المتنوعة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل التوت وكذلك التفاح والشوكولا والحمضيات، يحمي ضد بعض الأمراض وبينها “باركنسون”.

وأظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 49 ألف رجل وأكثر من 80 ألف امرأة جرت متابعتهم على مدى 22 عاما أن 805 أشخاص منهم أصيب بمرض “باركنسون” كما ظهر انخفاض نسبته 40 %، في خطر الإصابة بهذا المرض عند الرجال الذين تناولوا كميات عالية من “الفلافونويد”.

بدوره قال الباحث المسئول عن الدراسة، شيانغ غاو، إن تناول بين كوبين أو ثلاثة من التوت في الأسبوع أمر جيد وغير مضر.

وأضاف، إن نوعا محددا من “الفلافونويد” يبدو أنه يحمي الجنسين من “باركنسون” في حين أن أنواعا أخرى قد تحمي الذكور دون الإناث، مشيرا إلى أن مفعول “الفلافونويد” الموجود في التوت يقي من خطر الإصابة بالمرض بين
النساء والرجال على حد سواء.

ويحتوي التوت الأسود على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية وتدعى “الأنثوسيانين” التي تساعد في محاربة سرطان القولون والمري والجلد.

يذكر أن الفلافونويد يشكل الفئة الأكثر أهمية من مركبات “البوليفينول” وهي جزيئات معروفة بمنافعها المضادة للأكسدة، ويحتوي على أكثر من 4000 مكون ومتوفر بكثرة في الأطعمة مثل العنب والبطاطا، بالإضافة إلى مشروبات مختلفة مثل الشاي والنبيذ، وله فوائد عديدة تحمي من إصابات مزمنة متعددة مثل الأمراض القلبية الوعائية والسرطانات والبواسير.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال