الخميس 24 مايو 2018
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » السعادة والحماس تمنحك قلبا سليما
Share Button

شات صوتيعرب كول :أفادت دراسة جديدة أجريت في جامعة كولومبيا الأمريكية، أن السعادة والحماس والتفاؤل بالحياة تعني قلبا سليما مقاوما للأمراض، وعكس ذلك هو نكسة صحية ونفسية تنعكس كل سلبياتها على القلب.

في هذه الدراسة التي شارك فيها علماء أمريكيون مختصون بالصحتين النفسية والجسدية تم التوصل إلى نتيجة مفادها بأن هناك علاقة وطيدة بين السعادة وصحة القلب وبأن من يسعى إلى أن يكون سعيدا ولو بالحد الأدنى يستطيع أن يتفادى جملة لا بأس بها من الأمراض التي تصيب القلب.

قالت الدراسة التي أعدت تحديدا في مركز السلوك الإنساني التابع للجامعة بأن هناك عوامل عدة تتفاعل لتؤثر على القلب، فإن كانت مرتبطة بالسعادة فإنها تقلل بشكل كبير خطر الإصابة بالأمراض القلبية وان كانت مرتبطة بالتوتر والحزن والاكتئاب فإنها تؤدي إلى أمراض قد لا تحصى في هذا القلب الذي يعتبر بمثابة مضخة المياه التي تبعث الحياة في النباتات.

وأضافت الدراسة بأن تجارب أجريت على 1739 شخصا في الولايات المتحدة لمدة عشر سنوات كاملة أثبتت بأن الأشخاص الذين ينامون بشكل أفضل يحتفظون بقلوب سليمة لأن النوم الصحيح هو نتاج سعادة ربما لا تكون في الظاهر وإنما في القلب. وأوضحت النتائج أيضا أن الأشخاص المصابين بالتوتر يعانون من تصلبات في الشرايين.

وتابعت الدراسة تقول بأن عامل التوتر يؤدي إلى قلة النوم التي بدورها تضيف مجهودا مضاعفا على القلب ليستطيع تأدية واجباته.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تمت مراقبة نبضات قلوبهم وهم في حالة الاكتئاب أظهروا استعدادا للإصابة بالجلطات القلبية والتفسير العلمي لذلك، هو أن الاكتئاب يعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تخثر الدم وذلك بسبب التشنجات الدماغية التي تعطي إشارات غير منتظمة لآلية ضخ الدم عبر الشرايين.

قالت الدراسة بأن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة ، وبخاصة القسم الذي كانت السعادة سمتهم الرئيسية ، أظهروا من خلال الفحوص التي كانت تجرى لقلوبهم بأن الشرايين التي تنقل الدم إلى بقية أنحاء الجسم هي أوسع من شرايين أولئك الذي  يعانون من الاكتئاب والتوتر، وأضافت أن هذه الحقيقة العلمية تؤكد بأن السعادة تقلل إلى أدنى الحدود الإصابة بالجلطات.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال