السبت 19 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » الطب والجمال » شعرك في الربيع بحاجة لعناية خاصة
Share Button

شات صوتيعرب كول :بمرور شهور الشتاء، يكون شعرك قد فقد حيويته وأُصيب بالجفاف والإجهاد كنتيجة طبيعية للبرودة القاسية والتقلبات المناخية المستمرة، وبالأخذ في الاعتبار ما يتسم به الربيع من جفاف وتقلبات جوية ورياح موسمية، فإن الشهور القليلة القادمة لن تكون بكل تأكيد الأفضل لشعرك، وبالتالي سيقع على عاتقك مجهود كبير للعناية الفائقة به لحمايته.

سنعرض لك هنا خطوات مهمة يتعين عليك إتباعها بمجرد انتهاء فصل الشتاء لعلاج شعرك وإعادة نضارته وحيويته مرة أخرى، إضافة إلى أفضل طرق حمايته خلال شهور الربيع القادمة.

أعدي حمام زيت ساخنا لشعرك: ابدئي برنامج علاج الشعر بالتخلص من جفافه وذلك عن طريق إعداد حمامات زيت ساخن بشكل منتظم لتعويض الزيوت الطبيعية التي فقدها شعرك بسبب الرياح الشتوية القاسية. ويمكنك إجراء هذا الحمام بكل سهولة على النحو التالي:

املئي عبوة زجاجية بأي نوع من الزيوت الطبيعية المعروفة بعناصرها المغذية للشعر مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم . ثم ضعي الزجاجة تحت الماء الساخن لعدة دقائق حتى يدفأ الزيت.

بعد الانتهاء من تدفئة الزيت، ضعيه على شعرك ودلكي فروة رأسك كثيرا بأصابع اليدين حتى يتم توزيع الزيت على الشعر بأكمله ثم غطي شعرك بمنشفة سميكة حتى تقوم الحرارة الناجمة عن الزيت بفتح مسام فروة الرأس ومن ثم يسهل امتصاصه.

اتركي الزيت على شعرك لمدة تتراوح بين 15 – 30 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري هذا الحمام مرتين في الأسبوع لمدة شهر كامل، ستلاحظين نتائج جيدة في صحة ومظهر شعرك.

ينصح أيضا بإعداد حمامات كريم فائقة الترطيب ومتخصصة في علاج الشعر المجهد بالتناوب مع حمامات الزيت لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة لشعرك. خاصة أنه عندما يصاب الشعر بالجفاف يكون أكثر ميلا للتقصف والتساقط بشكل سريع.

اختاري الشامبو بعناية: احرصي على شراء أنواع الشامبو والبلسم الغنية بمرطب humectants وهو أحد أنواع المرطبات التي لا تحتوي على الدهون، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الجلسرين وجليكول البروبلين اليوريا وحمض الهاليورونيك وحمض الجليكلوليك وحمض اللاكتيك وهي مواد ضرورية ومفيدة لصحة الشعر، تقوم بتحفيز شعرك على امتصاص المرطبات والاحتفاظ بها لفترات طويلة.

الآن وبعد تغذية شعرك وإعادة الترطيب اللازم له، يبقى أمامك بعض الخطوات الضرورية لحمايته من تأثير الأحوال الجوية خلال أشهر الربيع وهي:

المحافظة عليه من الحرارة:  الحرارة عدو الشعر الأول، فهي تعمل على تفتيح الطبقات المكونة لغلاف الشعر وهو ما يؤدي إلى تقصف أطرافه وتكسره وجفافه وفقدان لمعانه. ومن أفضل الطرق للوقاية تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وفى حالة الضرورة، يفضل وضع اسبراي أو لوشن واقٍ من الأشعة فوق البنفسجية.

تجنبي الرطوبة والرياح: تؤدي الرطوبة العالية إلى مزيد من عمليات التعرق الزائدة وهو الأمر الذي يعطي شعرك مظهرا مجعدا غير لائق كما انه يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح التي تؤذي الشعر. لتجنب تأثيرها السلبي على شعرك، احرصي على غسل شعرك فور تعرض فروة الرأس للتعرق بشدة وقبل أن يتسرب العرق إلى باقي أطراف الشعر. كما يفضل وضع كريم مضاد للرطوبة أيضا على شعرك قبل الخروج.

وإذا كنت ترتدين الإيشارب، تجنبي ربطه أو لفه بشدة حول الرأس حتى لا يتسلل العرق بسهولة من فروة الرأس إلى خصلات الشعر وليكن هناك مجال لتهوية الشعر.

أما الرياح فتؤثر سلبيا على الشعر، بالإضافة إلى أنها عادة ما تسبب انتفاش الشعر وإفساد مظهره، وتعمل على نقل الأتربة إليه والتي تقوم بسد مسام فروة الرأس وإعاقة عملية إفراز الزيوت الطبيعية. لتجنب انتفاشه، قومي بتضفيره أو لمه من الخلف، مع ارتداء طوق فوق الرأس سواء كان من البلاستيك أو القماش.

شات صوتي
شات عرب كول : الطب والجمال