الخميس 17 أغسطس 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » 242 امرأة تعرضن للاغتصاب خلال هجوم للمتمردين في الكونغو
Share Button

242 امرأة تعرضن للاغتصاب خلال هجوم للمتمردين في الكونغو
ذكرت منظمة غير حكومية أمريكية ان 242 امرأة على الأقل تعرضن للاغتصاب بين نهاية يوليو واغسطس خصوصا على يد متمردين من الروانديين الهوتو، وتلقين علاجا.

وقال كريس باغوما الطبيب الكونغولي في منظمة (انترناشيونال ميديكال كوربس) في واليكالي في اقليم شمال كيفو (شرق) لوكالة فرانس برس، تمت معالجة 242 امرأة تعرضن للاغتصاب.

وارتكبت معظم عمليات الاغتضاب في لوفونغي البلدة التي تضم 2160 نسمة وقرى أخرى محيطة بها. وأكدت المنظمة نفسها أن مقاتلي الميليشيا المحلية القوات الديمقراطية لتحرير رواندا، قاموا بهذه العمليات.

وأوضح باغوما أن أخطر حالتين هما امرأتان حاملان وأخرى وضعت طفلا قبل اسبوعين، مشيرا إلى أن أكبر النساء اللواتي تعرضن سنا تبلغ من العمر 75 عاما وأصغرهن 16 عاما.

ومن جهته قال الطبيب النفسي كريستوف نييمبو إن معظم النساء قلن انهن تركن عاريات وتعرضن للضرب.

وأكدت المنظمة انه قد يكون هناك نساء أخريات تعرضن للاغتصاب لم تتم معالجتهن أو توجهن إلى مراكز طبية أخرى.

وكان مدير المنطقة ديودونيه تشيشيكو قال لفرانس برس إن 390 امرأة اغتصبن خلال أربعة أيام وحتى رحيل المتمردين والمقاتلين.

وكانت الامم المتحدة كشفت أن 179 امرأة وطفلا على الأقل تعرضوا للاغتصاب مطلع اغسطس في مدينة لوفونغي في اقليم نورد كيفو التي ينشط فيها متمردو الهوتو الروانديون. الا أن المتمردين الروانديين نفوا أي علاقة لهم بعمليات الاغتصاب.

وقالت مارغوت ولستروم ممثلة الامم المتحدة الخاصة لقضايا العنف الجنسي في النزاعات الثلاثاء إن قادة الميليشيات التي ارتكبت عمليات الاغتصاب الجماعية في جمهورية الكونغو الديمقراطية يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وذكرت ولستروم تحديدا ميليشيا الماي ماي والقوات الديموقراطية لتحرير رواندا محذرة من امكانية مواجهتها اتهامات امام المحكمة الجنائية الدولية.

ويستخدم المتمردون الاغتصاب سلاح حرب ضد المدنيين في شرق الكونغو الذي تكثر فيه الهجمات على المدنيين والتي تلقى مسؤوليتها على العديد من الحركات المسلحة وكذلك قوات الكونغو النظامية.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم