الخميس 16 نوفمبر 2017
  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
عرب كول » حوادث وجرائم » مشاجرة طلابية بين عشيرتين تنتهي بعشرات المعتقلين واقتحام حرم جامعتين
Share Button

مشاجرة طلابية بين عشيرتين تنتهي بعشرات المعتقلين واقتحام حرم جامعتين
اقتحمت مجموعات امنية اردنية امس حرم احدى الجامعات في شمال المملكة بناء على طلب ادارة الجامعة للسيطرة على اضطرابات طلابية متكررة منذ عدة ايام بين مجاميع طلبة منهم عشيرتان في نفس الجامعة.

واحاطت بحرم الجامعة منذ الصباح الباكر تعزيزات امنية لفض نزاعات محتملة داخل مقر الجامعة بعد ثلاثة ايام من تحطيم مقنيات احد المكاتب في احدى الكليات الجامعية.

ومنذ صباح امس منعت السلطات الامنية الدخول والخروج من حرم الجامعة التي شهدت سلسلة اضطرابات على خلفية عشائرية في تكرار لظاهرة محيرة تشهدها الجامعات الاردنية بين الحين والآخر بناء على العصبية القبلية.

وبدأت المشاجرة الجماعية بين طلاب عشيرتين في حرم جامعة اليرموك قبل تدخل القوات الامنية فيما امتدت لحرم جامعة اربد الاهلية المجاورة في نفس المنطقة الجغرافية.

وقال شهود عيان ان القوات الامنية استخدمت الغاز للسيطرة على المتشاجرين الذين حاولوا تحطيم مقرات الدراسة والمرافق داخل الجامعتين، كما اعتقلت السلطات 60 طالبا على الاقل من الطلاب المشاغبين قبل هدوء الاحوال.

وفي الاثناء حملت حركة ‘ذبحتونا’ وهي الحركة المدنية الاهم التي تمثل قطاع الجامعات مجلس التعليم العالي والحكومة مسؤولية تدهور الاوضاع في جامعات القطاعين العام والخاص بسبب القصور في توفير سياسات حاسمة وصارمة تعالج ظاهرة المشاجرات العشائرية داخل الجامعات.

وغالبا ما تتشكل المشاجرات العشائرية بين الطلاب داخل الجامعات بسبب مبررات سخيفة او ساذجة لها علاقة بتبادل شتائم او تعليقات او تحرش بفتيات، وسرعان ما تبدأ المشاجرة بين طالبين اثنين لتتوسع في لحظات وتشمل الاقارب للطرفين كما حصل في جامعات مدينة السلط والكرك عدة مرات.

شات صوتي
شات عرب كول : حوادث وجرائم